برامج الماجستير

Plekhanov Russian University of Economics in Dubai is officially licensed from the Ministry of Education of the United Arab Emirates to offer four degrees/qualification in higher education. All academic programs offered by PRUE are accredited by the Commission for Academic Accreditation (CAA) in the Ministry of Education of the UAE and Knowledge and Human Development Authority (KHDA) of the UAE.

 

جامعة بليخانوف بدبي تحمل رخصة مؤسسية صادرة عن وزارة التربية و التعليم، و هية معتمدة من مفوضية الإعتماد الأكاديمي (CAA) و هيئة المعرفة و التنمية البشرية (KHDA).


ماجستير العلوم في المالية المؤسسية

ماجستير العلوم في المالية المؤسسية مستوى  QF9 بدولة الإمارات
انطلق في رحلة لتطوير خبرتك المالية مع برنامج ماجستير العلوم في المالية المؤسسية. يقدّم هذا البرنامج على المستوى   QF9 منهجاً ديناميكياً يشمل الجوانب الأساسية للمالية المؤسسية الدولية. المواضيع تشمل التمويل المستدام في العصر الرقمي، وتفاصيل تقنيات السجلات الموزعة العميقة، و المزيد. يزوّدك البرنامج بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفوّق في عالم المال المتطور باستمرار.

المهمة:

تقديم مؤهلات دراسات عليا عالمية المستوى للمهنيين الطامحين إلى أن يصبحوا قادة ومديرين ناجحين في مجال المالية

أهداف برنامج ماجستير العلوم في المالية المؤسسية:


1. تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة والكفاءات التي تؤهلهم ليكونوا ممارسين محترفين في مجال الإدارة المالية.
2. تمكين الطلاب من فهم شامل للأساليب والأدوات الحديثة في المجال مثل التقييم المالي، موازنة المخاطر والعوائد، تحسين هيكل رأس المال وسياسة الأرباح، والمشاركة في عمليات اتخاذ القرار المتعلقة بالمهام غير التقليدية في الإدارة المالية.
3. إنشاء منصة لتطوير البحث العلمي تمكّن الطلاب من مواصلة التعلم مدى الحياة والدراسات المتقدمة في مجالات مثل إدارة المخاطر المالية، الإدارة المالية الدولية، إدارة رأس المال المغامر، وقرارات التمويل وفق معايير البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG).
4. تزويد الطلاب بمعرفة المعايير الصناعية الحالية في الاستشارات المالية والمعايير الدولية للمحاسبة (IAS)، وإدارة المخاطر المالية والتحليلات المالية بما يتماشى مع متطلبات السوق المعاصر.


الإنجازات السنوية بالبرنامج

السنة الأولى

  •  إتقان تطوير وتطبيق مجموعة متنوعة من المبادئ والمعارف النظرية لتعزيز استراتيجية نمو الشركة، تحليل التحديات، تقييم المخاطر، وتقديم الحلول لتحسين القيمة. تعلم نماذج التمويل المؤسسي الحديثة والتخطيط المالي قصير وطويل المدى، بالإضافة إلى إدارة الأصول الجارية.
 

السنة الثانية

  •  إتقان المفاهيم والنماذج المالية المتقدمة، بما في ذلك التقييم الفعّال للأصول المالية واستخدام أدوات الإدارة المالية. تطوير مهارات بحثية متقدمة وتصميم وإجراء بحوث تطبيقية في مجال المالية المؤسسية، والدفاع عن نتائج البحوث باحتراف.

ماجستير العلوم في الأعمال الرقمية

ماجستير العلوم في الأعمال الرقمية  مستوى  QF9 بدولة الإمارات
انطلق في رحلة الابتكار والتحوّل الرقمي مع برنامج ماجستير العلوم في الأعمال الرقمية. يقدّم هذا البرنامج منهجاً متكاملاً يركّز على المقررات الرئيسية التي تزوّدك بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في بيئة الأعمال الرقمية الحديثة.

المهمة:

إعداد خريجين يمتلكون المعرفة والأدوات المنهجية والتطبيقية في مجال الاقتصاد الرقمي، بما بهدف تعزيز الريادة التكنولوجية للدولة في سياق تشكيل الساحة الرقمية العالمية.

 أهداف البرنامج

 
  • القدرة على تطوير استراتيجية للأعمال الرقمية وإدارتها باستخدام أحدث طرق التحليل والذكاء الاصطناعي.
  • القدرة على قيادة الحملات الرقمية والتسويق عبر الإنترنت.
  • القدرة على إجراء أبحاث مستقلة وجماعية لتطوير حلول جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والأعمال الرقمية.
  • القدرة على إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات ذات المستوى العالي.
  • القدرة على تطوير تطبيقات إنترنت وتطبيقات هاتفية.
  • القدرة على استخدام أحدث التقنيات الرقمية وبناء المنصات الرقمية.
  • القدرة على تطوير المنتجات والخدمات والحلول المعتمدة على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.


الإنجازات السنوية بالبرنامج

السنة الأولى

  • في السنة الأولى، يتعمق الطلاب في موضوعات التحوّل الرقمي، الذكاء الاصطناعي، والبلوكتشين وتطبيقاتها، مع التركيز على تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. كما يكتسبوا مهارات في استخراج البيانات الضخمة وتحليلها، واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للتحليل التنبؤي. وإلى جانب ذلك، يتم العمل على تنمية قدرات متقدمة في البحث والابتكار ضمن مجال التسويق الرقمي.

السنة الثانية

  • في السنة الثانية، يركز البرنامج على إتقان تطوير تطبيقات الويب والتعمق في البحث بمجال تكنولوجيا المعلومات. ويُزوَّد الطلاب بمعرفة متقدمة في الحوسبة السحابية (Cloud Computing) وخدماتها، بالإضافة إلى مهارات تحليل مشكلات أنظمة المعلومات الإدارية واقتراح حلول استراتيجية فعّالة.


 

ماجستير العلوم في إدارة الصحة العامة

ماجستير العلوم في إدارة الصحة العامة مستوى  QF9 بدولة الإمارات
اتخذ خطوة نحو صياغة مستقبل الرعاية الصحية مع ماجستير العلوم في إدارة الصحة العامة. يقدّم البرنامج منهجاً متقدماً يشمل السياسات الصحية، إدارة الرعاية الصحية، والتحليل الاقتصادي. من القيادة الاستراتيجية لمؤسسات الرعاية الصحية إلى تطبيق الذكاء الاصطناعي في الأنظمة الصحية، يكتسب الطلاب الكفاءات اللازمة للنجاح في قطاع الرعاية الصحية العالمي المتغيّر.

المهمة:

تقديم تعليم دراسات عليا رفيع المستوى يُمكّن المهنيين الطامحين من شق طريقهم نحو الريادة وتولي أدوار قيادية كرؤساء تنفيذيين في مجال الصحة العامة.

أهداف البرنامج

  • تمكين الطلاب من صياغة وتنفيذ وتقييم السياسات والخطط الاستراتيجية الصحية.
  • توفير فهم عميق لأنظمة الرعاية الصحية والنماذج الاقتصادية والاستراتيجيات المالية لتحسين الإدارة الصحية.
  • تطوير قدرات الطلاب في إجراء تحليلات التكلفة-الفعالية والتقييمات الاقتصادية للبرامج الصحية.
  • تنمية مهارات القيادة والذكاء العاطفي واتخاذ القرار الاستراتيجي في المنظمات الصحية عند الطلاب.
  • تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي والابتكارات الرقمية في تحسين كفاءة الرعاية الصحية.

 الإنجازات السنوية بالبرنامج

السنة الأولى

  •  في السنة الأولى، يتم تأسيس أساسًا سليمًا في أخلاقيات الصحة العامة، والامتثال في الرعاية الصحية، والأنظمة الصحية العالمية. كما يكتسبوا الطلاب خبرة في القيادة الاستراتيجية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، والتقنيات الخاصة بالإدارة الفعّالة. ويولي المنهاج اهتمامًا خاصًا بمنهجية البحث، والتواصل في بيئة الأعمال متعددة الثقافات، وتحليلات الأعمال، مما يضمن للطلاب تطوير مهارات تحليلية وإدارية أساسية. بالإضافة إلى ذلك، تساهم المقررات الاختيارية في تطوير المسار المهني والتدريب في تعزيز النمو المهني.

السنة الثانية

  •  بحلول السنة الثانية، يعمل الطلاب على صقل خبراتهم في اقتصاديات الصحة، وعلم السكان، والتقييمات الاقتصادية لبرامج الرعاية الصحية. كما يكتسبون مهارات قيادية متقدمة في مجال الرعاية الصحية والصحة العامة، إلى جانب معرفة متخصصة في إدارة الموارد البشرية في هذا القطاع. ومن خلال التدريب وإعداد بحث التخرج، يطبق الطلاب ما تعلموه على التحديات الواقعية في مجال الرعاية الصحية، مما يعكس كفاءتهم في إدارة الرعاية الصحية واتخاذ القرارات الاستراتيجية.


 

ماجستير التربية في الذكاء الاصطناعي في التعليم

ماجستير التربية في الذكاء الاصطناعي في التعليم  مستوى  QF9 بدولة الإمارات
يتيح برنامج ماجستير التربية في الذكاء الاصطناعي في التعليم فرصة متميزة للمعلمين لاستكشاف الابتكار التعليمي. يمتد لعامين دراسيين ويتطلب إتمام 36 ساعة معتمدة، ويهدف إلى إعداد التربويين بمهارات متقدمة للتأقلم مع عالم التعليم الحديث المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

المهمة:

تزويد المعلمون ومصممو المناهج وغيرهم في قطاع التعليم بالمعرفة والقدرات اللازمة لتصميم وتنفيذ وتقييم أساليب تعليمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مع تعزيز إستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، والمساهمة في البحث العلمي المتقدم في هذا المجال.

أهداف البرنامج

  • تزويد الطلاب بالقدرة على تصميم وتنفيذ مناهج تعليمية مطوّرة بالذكاء الاصطناعي.
  • تزويد الطلاب بالقدرة على استخدام تحليلات التعلم اتخاذ القرارات المدعومة ببيانات لتقييم تقدم الطلاب.
  • تزويد الطلاب بالقدرة على تطبيق التكامل الأخلاقي والشامل للذكاء الاصطناعي في التعليم، وتحليل المخاوف الأخلاقية بشكل نقدي والدعوة إلى تطبيقات العادلة للذكاء الاصطناعي.
  • تزويد الطلاب بالقدرة على إجراء بحوث في التعليم والتعلم المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

 الإنجازات السنوية بالبرنامج

السنة الأولى

  •  في السنة الأولى، يطوّر الطلاب أساسًا قويًا في الذكاء الاصطناعي ودوره التحويلي في التعليم. يستكشفون المفاهيمه الأساسية وتعلّم الآلة (Machine Learning) مع التركيز على تطبيقاتها في التعلّم الشخصي، والتعليم الشامل، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة. يدرسون موضوعات مثل معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing)، التلعيب(Gamification)، الرؤية الحاسوبية، وأدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالتقويم والتغذية الراجعة. كما يشمل المنهاج الجوانب الأخلاقية، وحماية البيانات، والاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي. وتتيح المقررات الاختيارية أيضًا دراسة دور الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم والتكنولوجيا والرياضيات (STEM) وتعلم اللغات، مما يزوّد الطلاب بالمهارات اللازمة لتصميم بيئات تعليمية رقمية مبتكرة ومتاحة للجميع.

السنة الثانية

  • في السنة الثانية، يعمّق الطلاب قدراتهم البحثية ويطوّرون مهارات تحليلية متقدمة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في السياقات التعليمية. يكتسبون إتقانًا لطرائق البحث الكمية والنوعية مع الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي في جمع البيانات والتحليل الإحصائي، والتقييم الموضوعي. وتُعِدّهم مقررات طرق البحث والتحليل المعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقييم التقنيات التعليمية بشكل نقدي وتطبيق استراتيجيات قائمة على البيانات. ومن خلال مشروع بحث عملي وأطروحة الماجستير، يطبق الطلاب معارفهم النظرية على التحديات الواقعية في التعليم، مبرهنين على قدرتهم على قيادة الابتكار وتحسين مخرجات التعلّم عبر حلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي.